على بعد أيام من انطلاق الدورة السادسة والعشرين لمهرجان موسيقى گناوة وموسيقى العالم. أجرت وكالة المغرب العربي للأنباء حوارا مع نايلة التازي، منتجة مهرجان موسيقى گناوة وموسيقى العالم. ويشار إلى أن نسخة هذه السنة من المهرجان ستحتضنها مدينة الصويرة ما بين 19 و 21 يونيو 2025. هذا نص الحوار:
و.م.ع.: يقدم مهرجان گناوة كصورة لمغرب متعدد الثقافات، منفتح ومتسامح. في نظركم، إلى أي مدى تشكل الثقافة، من خلال هذا الحدث، رافعة أساسية للدبلوماسية المغربية؟
نائلة التازي: أود أن أؤكد على أن الثقافة اليوم لم تعد ترفا في السياسة الدولية، بل لقد صارت أداة استراتيجية للنفوذ الناعم. فجميع الدول تتسابق حاليا لتسويق منتوجاتها الثقافية، لأن المنتج الثقافي صار بوابة التموقع في الصدارة، وهذا ما أدركه المغرب مبكراً. فمهرجان گناوة وموسيقى العالم ليس فقط احتفالاً فنياً، بل هو تعبير ملموس عن رؤية مغربية تؤمن أن التنوع الثقافي هو أساس الوحدة الوطنية، وهو أيضاً جسر لتموقع المغرب كقوة ثقافية صاعدة على الساحة الدولية.
من خلال هذا المهرجان، يعيد المغرب تقديم إفريقيا للعالم، ليس من موقع المستهلك للثقافة العالمية، بل كفاعل منتج ومصدر للمعنى والقيم. إنها دبلوماسية ثقافية قائمة على الاعتراف بجذورنا الإفريقية العميقة وعلى تقديم سردية جديدة للقارة: إفريقيا الروحانية، والمبدعة، والممانعة، التي تستعيد مكانتها كفاعل سياسي وثقافي في معادلات العالم الجديد.
و.م.ع.: يكتب مهرجان گناوة هذا العام صفحة دورته السادسة والعشرين، إذ يعد نموذجا في الاستمرارية. ما السر في ذلك؟ وكيف تحافظون على هوية فريدة في المشهد الثقافي المغربي والدولي؟
نائلة التازي: بالفعل، مهرجان گناوة مناسبة ثقافية ذات هوية فريدة وهذا هو سر استمراريته الأول. فهو مشروع يحمل قناعة فلسفية متينة، وليس مجرد تظاهرة موسمية. إذ منذ البداية، كان المهرجان مشروعا ثقافيا وطنيا بامتياز، يسعى إلى صون هوية مغربية أصيلة، تنفتح على العالم دون أن تذوب فيه. فنحن لا نستهلك العولمة الثقافية، بل نصنع عولمتنا الخاصة المستندة إلى تاريخنا وذاكرتنا.
وسط عالم يتزايد فيه التجانس الثقافي القسري، يشكل المهرجان فعلا واعيا يحمي الخصوصية المغربية ويجددها، واضعا في قلبها إفريقيا كخزان للمعنى والذاكرة، ومدافعا عن حق الجنوب في أن يكون مصدرا للثقافة لا مجرد سوق لها.
و.م.ع.: كيف نجح المهرجان في الحفاظ على أصالة فن معلمي گناوة، وفي الوقت نفسه توسيع جمهوره ودمج موسيقات العالم في برنامجه الغني؟
نائلة التازي: المعادلة بسيطة ومعقدة في آن واحد: احترام الأصل والانفتاح الذكي على العالم. “معلمية گناوة” ليسوا مجرد رموز فولكلورية بل هم حراس لذاكرة قاومت النسيان عبر قرون. لذلك نتعامل مع هذا الفن كجزء من مقاومة ثقافية مستمرة؛ مقاومة للنمطية، للفراغ الروحي، والاختزال الإعلامي الغربي لإفريقيا.
إن التمازج مع موسيقات العالم لا يفرغ فن گناوة من محتواه، بل يمنحه أفقا عالميا ينقل من خلاله رسائل الهوية، والعدالة، والروحانية التي ولدت أصلاً في رحم معاناة تاريخية عميقة مثل تجارة الرقيق والشتات الإفريقي. بهذا المعنى، يتحول المهرجان إلى فعل مقاومة ناعم وعميق.
و.م.ع.: ينخرط مهرجان گناوة أيضا في تفكير أوسع حول الاقتصاد الثقافي بالمغرب. ما هو الدور الذي يلعبه اليوم في هذا النظام الثقافي المتطور؟
نائلة التازي: لقد أثبت مهرجان گناوة أن الثقافة ليست مجرد منتج رمزي، بل رافعة تنموية حقيقية. إذ ساهم في ولادة قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية في المغرب، وهو قطاع يحمل مستقبلاً واعداً في معادلة التشغيل والنمو سيجني منه بلدنا الكثير إذا استثمر بكيفية أكثر استباقية وشجاعة في هذا القطاع.
إننا نعيش اليوم تحولات كبرى حيث تزداد أهمية “السيادة الثقافية” كعنصر من عناصر الأمن الوطني، ليس فقط على مستوى الهوية، بل حتى في معادلة الاقتصاد السياسي الدولي. والمغرب، من خلال تراكماته الثقافية وريادته في مشاريع مثل مهرجان گناوة، يمتلك فرصة ليصبح قوة ناعمة إفريقية-أورو متوسطية ذات إشعاع عالمي.
و.م.ع.: كيف تسهم مبادرات مثل منتدى حقوق الإنسان في إغناء المشروع الشامل للمهرجان؟
نائلة التازي: إن منتدى حقوق الإنسان ليس مجرد نشاط مواز بل هو القلب النابض للرؤية العامة للمهرجان. فنحن لا ننظم مهرجانا للفرجة، بل نبني فضاء حيويا للنقاش العمومي حول قضايا جوهرية ترتبط بالمستقبل السياسي والاجتماعي للمغرب ولإفريقيا والعالم: الهجرة، الشتات، الهوية، المساواة، الشباب، المقاومة الثقافية.
وبهذا المعنى، يتحول المهرجان إلى منصة للمواطنة الكونية حيث تلتقي الثقافة مع السياسة، والذاكرة مع المستقبل، والمغرب مع العالم. إنه مختبر حي لصناعة سياسات ثقافية جديدة.
و.م.ع.: يندرج برنامج “بيركلي في مهرجان گناوة” في شراكة أكاديمية دولية واعدة. كيف ترون آفاقه؟
نائلة التازي: يعود برنامج “بيركلي في مهرجان گناوة وموسيقى العالم” للسنة الثانية على التوالي، بالشراكة مع كلية بيركلي للموسيقى. هذا البرنامج يمثل جسرا حقيقيا بين الموسيقى العالمية والتميز الأكاديمي الدولي. إذ يتيح البرنامج الفرصة للمشاركين للمساهمة في ورش عمل يقودها أساتذة بارزون واكتشاف مناهج موسيقية جديدة. كما يوفر فرصة للمواهب المغربية لتطوير شبكاتها المهنية والعمل على تحقيق طموحها في مسيرة مهنية دولية.
لقد لاقت النسخة الأولى نجاحا كبيرا، حيث شارك 44 مشاركا من 10 دول. وخلال الدورة المقبلة ستستضيف النسخة الثانية 74 مشاركا من 24 دولة، مما يبرز البعد الدولي للبرنامج والمهرجان. هذا البرنامج يساهم أيضا في تعزيز قيمة الموسيقى الگناوية في الأوساط الأكاديمية الدولية وإبراز مكانة الموسيقى الإفريقية في ممارسات التدريب والإبداع على المستوى العالمي. البرنامج، إذن، فرصة لتوثيق الموسيقى الگناوية، وتحليلها، ونقلها في سياقات جامعية، وبالتالي الحفاظ عليها، وإثرائها والمساهمة في تألقها.
إن هذا البرنامج يمثل فرصة لمدينة الصويرة لتعزيز مكانتها كمركز ثقافي مهم في المغرب. كما يساهم في تعزيز الانفتاح الثقافي والتبادل بين الثقافات المختلفة في المدينة، ويمكن أن يساهم في الترويج للسياحة في المدينة وجذب المزيد من الزوار. بشكل عام، يمثل برنامج “بيركلي في مهرجان گناوة وموسيقى العالم” فرصة مهمة لمدينة الصويرة لتعزيز مكانتها عاصمة ثقافية عالمية.