يستعد المغرب لاستقبال 6 آلاف و457 سكة حديدية من الفولاذ بطول 36 مترا للواحدة، تم تصنيعها في الصين، وفق ما أفادت به مصادر إعلامية صينية.
وقد جرى شحن الدفعة، يوم السبت 15 نونبر، من ميناء يينغكو في منطقة بايوكوان بإقليم لياونينغ، في اتجاه المملكة. وتمثل هذه العملية أول تسليم من الشحنات الموجهة إلى مشروع القطار فائق السرعة بالمغرب، الذي أسند إنجازه إلى مجموعة تشاينا ريلوي ماتيريالس غروب الصينية.
وأوضحت المصادر ذاتها أن مصالح المراقبة الحدودية في محطة بايوكوان، التابعة لشرطة الحدود في لياونينغ، أمنت يوم السبت مرور الشحنة عبر الجمارك من دون أي انتظار، ما سمح للسفينة بمغادرة الميناء في آجالها.
وتُعد هذه الدفعة أول عملية تصدير لسكك قطارات TGV الصينية نحو المغرب انطلاقا من ميناء بايوكوان. وسيبلغ مجموع ما سيتم تسليمه 13 ألف طن من السكك، موجهة إلى مشروع يعد أحد مفاتيح التعاون الاقتصادي بين الصين والمغرب في إطار مبادرة "الحزام والطريق".
وقال ليو يانكاي، رئيس فريق الخدمات في محطة بايوكوان، إن السلطات اعتمدت نظام حجز مسبق وعززت الموارد البشرية ووفرت تواصلا فوريا، ما مكن من رفع كفاءة المراقبة وتحسين تدبير المرور البحري، مع تقليص كلفة التشغيل على الشركات.
وبالنظر إلى الحجم الكبير للسكك وطولها وتعقيد عمليات الرفع، كثفت السلطات الدوريات وفعلت المراقبة عن بعد لضمان سلامة عمليات المناولة داخل الميناء، إضافة إلى بث توجيهات أمنية بشكل مستمر.
وأوضح وي جيانغن، ربان السفينة الصينية داليانغ المكلفة بنقل الدفعة، أن مهمة الشحن كانت "عاجلة وثقيلة"، مؤكدا أن مرافقة سلطات المراقبة الحدودية وتسهيلها للإجراءات مكّنا من إنهاء العملية في الوقت المحدد وضمان مغادرة السفينة في ظروف جيدة.